موقع تتبع السفن.. سفينة انقاذ خزان صافر في طريقها إلى البحر الأحمر

قال موقع تتبع حركة السفن حول العالم انه من المقرر أن تصل سفينة الدعم المتخصصة أنديفور (NDEAVOR)، والمكلفة بتنفيذ عملية إنقاذ خزان "صافر" النفطي المتهالك على سواحل اليمن الغربية، إلى ميناء بورسعيد المصري، في غضون أربعة أيام.

وبحسب موقع VesselFinder الخاص بتتبع حركة السفن حول العالم، أن سفينة الدعم المتخصصة أنديفور التابعة لشركة بوسكاليس (Boskalis) الهولندية، المكلفة بعملية الإنقاذ، ستصل إلى ميناء بورسعيد المصري يوم السبت 13 مايو الجاري، أي في غضون أربعة أيام.

وتظهر خرائط الموقع أن السفينة تتواجد حالياً في البحر المتوسط، ومن خلال نظام التتبع الأوتوماتيكي (AIS) المثبت على السفن الدولية لمتابعة مواقعها وحركتها، تم رصدها في وقت سابق، وهي تقترب من جزيرة كريت اليونانية، شرق المتوسط، في طريقها نحو ميناء بورسعيد، ومن ثم ستواصل إبحارها عبر قناة السويس إلى البحر الأحمر وصولاً إلى جيبوتي التي ستكون محطة أولى للتحضير لعملية الإنقاذ، والمتمثلة في نقل نحو مليون برميل من النفط موجود في "صافر" إلى سفينة (نوتيكا) البديلة التي سبق ووصلت الأحد إلى جيبوتي، وإعداد الخزان المتهالك للقطر إلى اليابسة لتفكيكه كخردة.

هذا وكانت السلطات المصرية قد أعلنت أنها ستعفي سفينة أنديفور، من رسوم عبور قناة السويس خلال رحلة الذهاب للشواطئ اليمنية، وذلك ضمن مساهمة القاهرة في الجهود الدولية لحل مشكلة خزان "صافر"، وتفادي أية تداعيات بيئية أو ملاحية محتملة قد تنجم عن عدم التعامل مع المشكلة القائمة.

وكانت شركة بوسكاليس قد قالت أنها ستبدأ مرحلة العمل على تثبيت الناقلة الجديدة ونقل النفط الخام من "صافر"، خلال شهري يونيو ويوليو القادمين، وأن العملية قد تمتد حتى منتصف أغسطس المقبل، إلا أن الأمم المتحدة لا تزال بحاجة إلى نحو 20 مليون دولار للبدء بتنفيذ العملية.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية