ثورة ٢٦ سبتمبر واعلان قيام الجمهورية

كيف تتطور وسائل وأدوات المقاومة ضد مليشيات الحوثي في مناطق سيطرتها؟

أين الشعب؟ لم يكن سؤولاً بل صرخة غضب، أطلقتها زوجة المواطن المُسن "علي بن هادي" (65 عاماً)، الأحد الماضي 14 مايو/ آيار الجاري، من جوار جثمان زوجها الذي قتلته مليشيا الحوثي، في نقطة أمنية بمحافظة الجوف (شمال شرق اليمن) أثناء توجه الأسرة لعلاجه من جلطة.

المرأة التي أطلقت السؤال مستصرخه الشعب اليمني لإنصافها بعد أن فقدت زوجها برصاص الحوثي، ويعاني ابنها من إصابة خطيرة من ذات الجريمة، تعكس توجها شعبيا كبيرا لدى السكان في مناطق سيطرة ميلشيات الحوثي، يرى في المقاومة الشعبية الواسعة خيارا إجباريا لمواجهة الجريمة والغطرسة اليومية التي تهدر دمائهم يومياً بلا ذنب اقترفوه.

ربما كانت دعوتها واستفهامها بالسؤال عن الشعب، تلقائية وبفطرتها الاصيلة التي تبحث عن نجدة من الظُلم والقهر الذي تعرضت له. وتلك الدعوة هي أيضا شعار الجمهورية والثورة اليمنية في منتصف القرن الماضي، والتي ترى الشعب هو القوة والجهة الوحيدة التي ستنتفض في وجه مليشيا الحوثة.

من صرخة المرأة في الجوف، إلى إقدام شباب مطلع مايو/ آيار الجاري، بالهجوم على عنصر حوثي مسلح في مدخل مدينة صعدة (شمال اليمن) وربطه ونزع سلاحه منه، بعد أن حاول قطع الطريق أمام المسافرين. وصولا إلى إقدام مواطن في الحيمة الداخلية بصنعاء في ذات الشهر، على قتل مشرف حوثي حاول السيطرة على أملاكه، وكل هذه الأحداث تعكس نموا متزايدا لخيار المقاومة الشعبية.

وقال الباحث أيمن نبيل "إن هناك توجه عنيف للمقاومة ضد الحوثة في مناطق سيطرته"، وأضاف في حديث لـ"الصحوة نت"، "أن الحوثين يتفاجؤون باستمرار من حجم المقاومة التي تنشأ ضدهم باستمرار خلال السنوات الماضية".

وطورت المقاومة الشعبية في مناطق سيطرة ميلشيات الحوثي من خياراتها بأشكال عدة، شملت الدفاع عن النفس بالسلاح بشكل جماعي، والمقاومة الفردية المسلحة، بالإضافة إلى نشر الجرائم الحوثية على وسائل التواصل الاجتماعي، لانتزاع انتقام من القادة الحوثيين، ولم تتوقف عند حد الصلوات الجماعية التي تغيظ الحوثة، وتوجوها بالمظاهرات العارمة في عدة محافظات.

 

البداية من صنعاء

في أغسطس 2020 انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، مشاهد مروعة لجريمة تعذيب قام بها عدة أشخاص، قتلوا فيها عبد الله الأغبري الذي كان يعمل لديهم، ضربا وتعذيبا. حيث استفزت تلك الجريمة ومحاولة الحوثة تلافيها كرامة الشعب اليمني وأشعرته بخوفه، واندلعت على مدى يومين تظاهرات في صنعاء أجبرت الحوثة على محاكمة الجناة وقتلهم خوفا من ردة الفعل الشعبي.

تعد تلك التظاهرة هي أول فعالية شعبية خرجت ضد الحوثي منذ سيطرته وخلفه إيران وحلفائها على صنعاء، وكانت أولى علامات انتهاج الشعب طريقه بنفسه، لمقاومة الظلم والجبروت الذي تسلط به الحوثي على الناس، في محاولة تكسير القيود التي فرضتها الميلشيات على حياة الناس.

وفي نهاية 2021، وفي أوج الهجوم الحوثي الفاشل على مأرب، كان فوز المنتخب اليمني للناشئين في إحدى مباريات كرة القدم، مناسبة مهمة دفعت الشارع خاصة الجيل الأصغر منه، إلى الاحتفال بالشوارع بذلك الانتصار، لم يكن الاحتفال يعبر عن بعد رياضي بل كان شكلا من المقاومة في التعبير عن غضبة.

واحتفل المشاركون بالفعالية المفاجئة ليلا، في ميدان السبعين، والشوارع المحيطة، بها، وهتفوا "بالروح بالدم نفديك يا يمن" وعدد من الشعارات الجمهورية، وفي هذا السياق يرى مراقبون "أن الشعب ينتهز المناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية للتعبير عن غضبه ضد الحوثي، ورفضه لها، وهو يطور تلك الوسائل والمناسبات باستمرار".

ودفعت ردة الفعل الشعبي تجاه الفوز ميلشيات الحوثي لتنظيم احتفال لهم، لم يقدموا خلاله أي رمز يدل على الجماعة، وخلت الفعالية من أي شعار خاص بهم، وهو ما يعكس عدم رغبتهم أصلا بذلك، وقال صحافي رياضي بصنعاء لـ"الصحوة نت" – طلب عدم ذكر اسمه – "لم تكن تلك الاحتفالات، نابعة من الرياضة فقط، بل كان لها أبعادا سياسية واجتماعية ضمن محاولات استعادة الشعب لدوره وموقعه في تقرير مصير حياته".

لم تمض سوى فترة بسيطة على تلك الاحتفالات الشعبية، حتى تدفق عشرات الآلاف لتشييع جنازة العلامة الراحل ومفتيها محمد بن إسماعيل العمراني، في رد فعل شعبي واضح على اعتداء الحوثيين عليه، وعلى مكتباته ومقراته، ومحاولتهم باستمرار تشويه مدرسته الفقهية المناهضة للإمامة والتشيع بكل صورها.

من جنازة العمراني إلى جنازتي الزعماء القبليين الشقيقين حسين الأحمر، وصادق الأحمر، واللذان يعدان أبرز الخصوم الذين واجهوا الحوثيين بكل الطرق بما فيها السلاح، حيث تحولت مراسم دفنهم في صنعاء إلى فعالية حضرها عشرات الآلاف من الناس، في الحقيقة كانت جنازة صادق الأحمر، بعد يومين فقط من محاولة حوثية لاستعراض قوتها الجماهيرية. وقال الباحث عادل دشيلة "إن مليشيا الحوثي في تلك الجنازة لم تكن لتجرؤ على منع التشييع الضخم، وتجنبت استفزاز القبائل والمجتمع الرافض للحوثيين".

بينما رفضت أسرة الأديب اليمني الراحل عبد العزيز المقالح عرض من ميلشيات الحوثي بتنظيم جنازة رسمية من قبل ميلشياتهم بصنعاء، وكان ذلك الرفض بناء على وصية المقالح بعدم استغلال جنازته من قبل سلطة الميلشيات الامامية، ليتوج الشاعر العظيم نضاله ضد الإمامة حتى بعد موته.

 

الطلبة والجيل الجديد

بينما تبذل مليشيا الحوثي كل جهودها لتجنيد السكان وخاصة الأطفال والنشئ، في مشروعها الإيراني، سجل الجيل الجديد عددا من مظاهر المقاومة الناصعة في وجه الحوثي، في عدد من المناسبات، كان أهمها في 2022 بالخروج الحاشد للشباب فجأة بذكرى ثورة 26 سبتمبر 1962 في كل من صنعاء والحديدة وإب بتظاهرات ضخمة ومفاجئة، تهتف للجمهورية وكل ما يغيظ الحوثيين، غير مكترثة بردة فعل الميلشيات بعد أيام قليلة من محاولة الحوثي الاحتفال بيوم نكبة الجمهورية في 21 سبتمبر ذكرى سيطرتهم على العاصمة صنعاء.

ومن مدارس تعز التي نظمت احتفالات عارمة بذكرى الجمهورية والثورة انتشرت الفعاليات إلى مناطق سيطرة الحوثيين، خصوصا في إب وذمار وأمانة العاصمة وصنعاء والحديدة، وهتف الطلاب بالجمهورية، وداسوا على أقدام الإمامة وشعاراتها وصرخاتها البائسة.

وقال الكاتب اليمني عبد الهادي العزعزي تصريح لـ"الصحوة نت"، "إن الشعب يسبق نخبه في تقرير مصيره، ويدرك تماما كيف يستعيد دوره وكيف يتحرك، وهو العامل الحاسم في مواجهة الحوثي وإيران".

وفي ذات السياق اعتبر السفير الفرنسي لدى اليمن جان ماري، أن الفجوة الشعبية بين الحوثيين والشعب اليمني تكبر أكبر فأكبر، مشيرا إلى الهتافات التي أطلقها مشاركون في جنازة الشاب حمدي "المكحل" بمدينة إب في رمضان الماضي. وفق تصريحات نقلتها "الشرق الأوسط".

 

إب.. المعقل الأهم للمقاومة

عند تتبع أخبار المقاومة الشعبية ضد الحوثيين تتصدر إب، مظاهر النضال ضد الإمامة، تفيد آخر الأخبار في المحافظة، أن مليشيا الحوثة اعتدت على نزلاء السجن المركزي فيها، بعد رفضهم الانخراط في دورات التجنيد الصيفية التي تقوم بها مليشيا الحوثي.

يشمل الرفض والمقاومة في إب، حتى عمال النظافة الذين تظاهروا ضد الحوثي مطالبين بمستحقاتهم، ومصروفاتهم مهددين بالإضراب، في حال عدم الاستجابة لهم، في أبرز دلالة على استعادة الشعب لحقوقه السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تقف على الضد من الإمامة البغيضة.

بينما كانت مظاهرة الشاب "المكحل" في شهر رمضان الماضي، فاتحة لمرحلة جديدة من استعادة الحراك الشعبي لمسار الحركة الوطنية المناهضة للإمامة، إذ تحولت جنازة المكحل إلى مرحلة جديدة عنوانها: "القرار للشعب وليس لعصابة الحوثي، مهما كان الفارق في السلاح والتنظيم بيد الحوثي"، كما يرى مراقبون.

ودخل القطاع الخاص على خط الجبهة المقاومة للحوثة، وتحديدا في صنعاء، إذ تظاهر موظفو شركة "برودجي سيستمز" ضد مليشيا الحوثي في ميدان السبعين قبل أيام، مطالبين بإطلاق سراح مدير ومؤسس الشركة وإعادة فتحها للعمل، بعد سنوات من صمت القطاع الخاص على جرائم الحوثي بحقهم، "والبداية قطرة واحدة تتلوها قطرات تتحول إلى سيل جارف سيجرف الحوثة ومن معه" وفق تعليق الباحث اليمني سليم عبد العزيز.

أشكال المقاومة لم تقف عند حد مظاهر المقاومة السلمية، رغم شدة فعاليتها، بل وصلت إلى حد المواجهة المسلحة في معظم محيط صنعاء، حيث فشلت مليشيا الحوثي حتى الآن رغم كل قوتها في السيطرة على العقارات، وآخرها في مديرية سنحان، والحيمة وبني مطر وهمدان، وبني الحارث وصولا إلى بني حشيش التي تصدت لحملة حوثية استمرت أشهرا نهاية السنة الماضية للدفاع عن أراضيها وعقاراتها ومصالحها.

ونشرت تقارير محلية أخبارا كثيفة عن معارك مستمرة ضد الحوثيين في كل من الجوف وعمران وإب وذمار والمحويت والحديدة للدفاع عن مصالحها.

وترى الباحثة اليمنية ندوى الدوسري "إن القبيلة اليمنية تدافع في معاركها ضد الحوثي في نطاق تواجدها".

من جانبه اعتبر الكاتب عبد الهادي العزعزي "أن تلك المعارك التي تخوضها القبائل مقدمة لبلورة موقف شعبي عارم، ضد الحوثي، سيقود بالنهاية إلى تشكيل جبهة عابرة للمنطقة والقبيلة لطرد مليشيا الحوثي".

وبينما يعتقد الحوثي أنه انتصر فعليا على الشعب بقوة سلاحه وسلالته وإيران في اليمن، يمضى الشعب اليمني بتطوير خياراته المبتكرة والفاعلة في استعادة بلادة المنهوبة، ليؤكد الشعب أنه مالك مصيره ومقرر مستقبله بنفسه وفق الوسائل المتاحة التي ينتزعها يوميا ويبني عليها مكاسبه ضمن هدف استعادة وبناء الجمهورية من جديد.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.