"إعلان جدة" تجاهل وحدة اليمن واكتفى بالإشارة إلى "الجمهورية اليمنية"

تجاهلت القمة العربية في بيانها الختامي، اليوم الجمعة، التأكيد على التزام القادة العرب بوحدة اليمن، رغم مطالبة الحكومة اليمنية بذلك، خلال الاجتماعات التحضيرية للقمة ما اثار الكثير من التساؤلات بين أوساط اليمنيين.

واكتفى البيان الختامي للقمة الذي نشرته وكالة "واس" السعودية، بالتأكيد على "دعم كل ما يضمن أمن واستقرار الجمهورية اليمينة الشقيقة"، دون الإشارة الواضحة للوحدة اليمنية، التي تحتفل اليمن بذكراها الـ33

كما أكد البيان دعم الجهود الأممية والإقليمية الرامية الى التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية استنادًا إلى المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن 2216.

وجدد القادة العرب التأكيد على دعم مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، لإحلال الامن والاستقرار والسلام في اليمن بما يكفل إنهاء الأزمة اليمنية.

ويأتي خلو البيان الختامي من الإشارة للوحدة اليمنية، والحديث عنها، في ظل تصعيد واسع للمجلس الانتقالي الجنوبي المطالب بانفصال اليمن، وعودة البلد إلى وضع التشطير، الذي كان عليه قبيل تحقيق الوحدة بين الشطرين في الـ22 من مايو 1990م.

وفي السياق كلمة رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي أمام القمة هي الأخرى خلت من الحديث عن المهددات للوحدة اليمنية، وتصعيد المجلس الانتقالي، وذهابه نحو إعادة تشطير البلد.

وركزت الكلمة على دور إيران في اليمن، وأمله في أن تسهم التفاهمات بين الرياض وطهران بشكل إيجابي على الوضع في اليمن.

وكانت الحكومة اليمنية قد قدمت مشروع قرارها حول تطورات الأوضاع في الجمهورية اليمنية إلى القمة العربية، مؤكدة على الالتزام بوحدة اليمن وسيادته وأمنه واستقراره وسلامة أراضيه ورفض أي تدخل في شؤونه الداخلية.

 

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية