وزير الخارجية اليمني: اليوم استكمال تفريغ خزان صافر من النفط


اكد وزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك انه سيتم اليوم الجمعة الانتهاء من تفريغ خزان صافر ونقل النفط الى السفينة البديلة.

وقال في تغريدة له على منصة "اكس" -تويتر سابقاً- "سيتم اليوم استكمال تفريغ خزان صافر من النفط بعد عملية أممية ودولية كبيرة". وأضاف بن مبارك أن الحكومة تعاملت مع العملة بمسؤولية عالية وكان هدفها الاول انجاح عملية انقاذ مياه وسواحل وشواطئ اليمن ودول المنطقة من كارثة بيئة وشيكة".

وتابع: "بينما اكثرت مليشيا الحوثي من الضجيج والتلبيس على الناس بعد ثمان سنوات من عرقلتها لجهود معالجة مشكلة الخزان.

وأمس الخميس اعلنت الحكومة اليمنية، تفريغ نحو 97% من نفط خزان "صافر" قبالة السواحل الغربية للبلاد، بعد نحو أسبوعين من بدء عملية التفريغ.

وقالت وزارة النقل اليمنية إن إجمالي كمية النفط التي تم تفريغها من خزان صافر حتى أمس، وصلت إلى نحو 1.111.950 برميلاً.

وأشارت، في بيانٍ لها على صفحتها في "فيسبوك"، إلى أن عدد من يشاركون في عملية التفريغ وصل إلى 148 شخصاً، خلال 15 يوماً منذ بدء عملية التفريغ في 25 يوليو الماضي.

وصافر هي خزان نفط عائم شيد عام 1976 كناقلة نفط عملاقة، وتم تحويلها بعد عقد من الزمن لتصبح منشأة تخزين وتفريغ عائمة.

ويرسو الخزان العائم "صافر" على بعد حوالي 4.8 ميل بحري قبالة ساحل محافظة الحديدة في اليمن وتحمل السفينة ما يقدر بنحو 1.14 مليون برميل من النفط الخام الخفيف وتم تعليق عمليات الإنتاج والتفريغ والصيانة على متن صافر في عام 2015 بسبب الحرب في اليمن ونتيجة لذلك، تدهورت انظمة السلامة على الخزان وتهالكت بنية السفينة بشكل كبير ما يهدد بانفجارها في أي وقت.

وفي 25 يوليو/ تموز الماضي، أعلنت الأمم المتحدة بدء نقل النفط الخام من خزان صافر إلى سفينة "نوتيكا" (جرى تغيير اسمها لاحقا إلى سفينة اليمن) التي أبحرت من جيبوتي متجهة إلى ساحل البحر الأحمر اليمني، لنقل نحو 1.1 مليون برميل من ناقلة "صافر" المتهالكة.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية