الحوثيون يستهدفون بالصواريخ سفينة ترفع علم جزر مارشال في مضيق باب المندب


قال مسؤول أمريكي إن صاروخين أطلقا من الأراضي التي تسيطر عليها جماعة الحوثي في اليمن أخطأوا ناقلة تجارية محملة بوقود طائرات هندية الصنع بالقرب من مضيق باب المندب الرئيسي يوم الأربعاء..

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة مسائل استخباراتية، إنه خلال الحادث، أسقطت سفينة حربية أمريكية أيضًا طائرة بدون طيار يشتبه أنها تابعة للحوثيين كانت تحلق في اتجاهها. وقال المسؤول إنه لم تقع إصابات في الهجوم.

ويؤدي الهجوم على الناقلة أردمور إلى تدويل حملة يشنها الحوثيون لاستهداف السفن بالقرب من مضيق باب المندب.

ومن المحتمل أن يعرض ذلك للخطر شحنات البضائع والطاقة القادمة عبر قناة السويس ويزيد من التأثير الدولي للحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

وأظهرت بيانات تتبع الأقمار الصناعية التي حللتها وكالة أسوشيتد برس أن الناقلة التي ترفع علم جزر مارشال كانت تتجه شمالًا نحو قناة السويس في البحر الأحمر. وبحسب البيانات التي نقلتها السفينة، فإن السفينة كانت قادمة من مانجالور بالهند وكان على متنها فريق أمني مسلح.

وأصدرت شركة Ardmore Shipping Corp، التي تمتلك السفينة وتديرها، بيانًا إلى وكالة الأسوشييتد برس تعترف فيه بالهجوم.

وأضاف البيان: “لم يكن هناك أحد على متن السفينة وجميع أفراد الطاقم بخير”. “السفينة تعمل بكامل طاقتها وليس هناك خسارة أو ضرر لأي شحنة.”

وأضافت: “أردمور على اتصال وثيق مع السلطات المعنية ويقدم الدعم العسكري الآن المساعدة كما هو مطلوب في المنطقة”.

وكانت السفينة تحمل حمولة من وقود الطائرات من شركة Shell MRPL Aviation Fuels and Services Ltd، وهي عملية مشتركة بين شركة النفط العملاقة وشركة النفط الوطنية الهندية. وقالت شركة Ardmore Shipping إن الوقود كان متوجهاً إما إلى روتردام في هولندا أو جافله في السويد. ورفضت شل التعليق.

ولم يعترف الحوثيون على الفور بالهجوم.

وكانت عمليات التجارة البحرية التابعة للجيش البريطاني في المملكة المتحدة، والتي تقدم تحذيرات للبحارة في الشرق الأوسط، قد أبلغت سابقًا عن حادث وقع في نفس المنطقة التي وقعت فيها مواجهة أردمور. كما أبلغت عن حادث وقع قبالة سواحل عمان.

ومساء الاثنين، أصاب صاروخ أطلقه المتمردون الحوثيون في اليمن ناقلة ترفع العلم النرويجي في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن بالقرب من مضيق باب المندب.

وشن الحوثيون سلسلة من الهجمات على السفن في البحر الأحمر وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ استهدفت إسرائيل. وفي الأيام الأخيرة، هددوا بمهاجمة أي سفينة يعتقدون أنها متوجهة إلى إسرائيل أو قادمة منها. ولم يتم العثور على صلة فورية بين لقاء أردمور وإسرائيل.

ويشير المحللون إلى أن الحوثيين يأملون في استعادة الدعم الشعبي المتراجع بعد سنوات من الحرب الأهلية في اليمن بين المتمردين والقوات المدعومة من السعودية.

 

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية