لماذا ثار اليمنيون في 26 سبتمبر؟ قصة الانتفاضة ضد الإمامة.

صحيفة سعودية تكشف العوائق الحقيقية أمام تنفيذ خطة السلام الأممية في اليمن
كشفت صحيفة سعودية عن الأسباب الحقيقية وراء تأخر توقيع وتنفيذ خارطة السلام التي أعلن عنها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في ديسمبر 2023.

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة الشرق الأوسط اليوم الاثنين، كان من المقرر توقيع هذه الخارطة مع بداية العام الجاري.
إلا أن هجمات ميليشيا الحوثي على حركة الملاحة في جنوب البحر الأحمر وخليج
عدن أدت إلى تعطيل هذه الخطوة الهامة.

رغم هذه العقبات، أشار التقرير إلى أن هناك بصيص أمل يلوح في الأفق، فقد أدى تحريك الملف الاقتصادي إلى فتح نافذة جديدة في مسار حل الصراع.

يأتي هذا التطور عقب اتفاق أخير لخفض حدة المواجهة الاقتصادية، والذي استند على جهود دبلوماسية مكثفة قادتها كل من المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان.

جدير بالذكر أن العلاقة بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا ومليشيات الحوثي شهدت توترًا ملحوظًا خلال الجولة الأخيرة من المواجهة الاقتصادية في مارس الماضي.

وأثار هذا التوتر مخاوف من حدوث انتكاسة في مسار السلام، خاصة بعد إقدام الحوثيين على سك عملة معدنية دون موافقة البنك المركزي في عدن.

وكان المبعوث الأممي غروندبرغ قد كشف في 23 ديسمبر 2023 عن توصل أطراف الصراع اليمني إلى التزام بمجموعة من التدابير.

تشمل هذه التدابير تنفيذ وقف إطلاق نار شامل، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، والاستعداد لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة.

تتضمن خارطة الطريق المقترحة عدة عناصر أساسية، منها دفع رواتب القطاع العام، واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق في تعز ومناطق أخرى من اليمن، إضافة إلى تخفيف القيود المفروضة على مطار صنعاء وميناء الحديدة.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.