ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

مليشيات الانتقالي تمنع شيخ مشايخ أرخبيل سقطرى من السفر (وثيقة)

قالت مصادر محلية أن قوات أمنية تابعة لتشكيلات المجلس الانتقالي، في محافظة سقطرى اعترضت الخميس، شيخ مشايخ سقطرى "عيسى بن ياقوت"، أمام بوابة المطار ومنعته من السفر.

وبحسب المصادر فقد جاءت عملية الاعتراض باء على بتوجيهات من محافظ المحافظة التابع للانتقالي والموالي للإمارات رأفت الثقلي.

وذكرت المصادر إن جنودا تابعين لما يسمى بـ "الحزام الأمني" بقيادة المدعو "محمد فعرهي"، أقدموا الخميس، على اعتراض طريق "ابن ياقوت" أمام بوابة مطار سقطرى وحاولوا اختطافه قبل ان يتراجع الأخير عن السفر ويعود الى منزله.

وكان بيان صادر عن التشكيلات الأمنية الموالية للإمارات في سقطرى اصدر توجيهات سابقة للمحافظة بمنع سفر ابن ياقوت، زاعمة أنه "بناءً على عدة أسباب أمنية تهدف إلى الحفاظ على استقرار وأمن الأرخبيل".

وأشارت إلى "أنه تم تشكيل لجنتين في مناسبتين مختلفتين للجلوس مع عيسى سالم بن ياقوت، لكنه لم يستجب للجلوس مع السلطة المحلية"، واتهمته بالتحريض ضد السلطة المحلية وتمزيق النسيج الاجتماعي وزرع الفتن بين القبائل، على حد زعمها.

وذكرت التشكيلات التي تطلق على نفسها صفة "اللجنة الامنية" في بيان لها الخميس، أن الشيخ "لم ينفِ الإدعاءات المنسوبة إليه بشأن تخادمه مع صنعاء، مما يدل على تعاونه مع جماعة الحوثي"، مشيرة إلى تشكيل لجنة مصالحة من قبله، لكنها اعتذرت عن موعد اللقاء مع المحافظ.

وقالت إنها ستتخذ إجراءات صارمة ضد كل من يسعى لعرقلة أمن واستقرار المحافظة، محذرة عيسى سالم بن ياقوت ورئيس لجنة المصالحة من التمادي في التكتلات وتظليل المجتمع، وفقا للبيان.



وكان محافظ محافظة أرخبيل سقطرى قد أصدر قرارا في يونيو الماضي، يقضي بإلغاء صفة شيخ مشايخ سقطرى، ووجهت له اتهامات بالتخادم مع مليشيا الحوثي.

كما شكل الثقلي لجنة تحت مسمى "لجنة هيكلة القبائل"، إلا أنها لاقت رفضًا واسعًا من قبل مشايخ وقبائل سقطرى، مشرين إلى أنها تستهدف النسيج الاجتماعي وتفكيك القبائل، لخدمة أجندة الإمارات.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.