ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

تحليل جديد يكشف عدد الموانئ السعودية المتضررة من هجمات البحر الأحمر

كشف تحليل بيانات حديث، يوم الجمعة، عن أن ميناءين سعوديين هما الأكثر تضرراً من أزمة الشحن في البحر الأحمر، حيث استهدفت جماعة الحوثي في اليمن السفن التجارية منذ نهاية العام الماضي.

وأوضح تحليل صادر عن شركة "سي إنتليجنس" لتأثير الأزمة على زيارات سفن الحاويات إلى موانئ المياه العميقة في المنطقة، أن ميناء جدة وميناء الملك عبد الله كانا الأكثر تأثراً.

وأشار التحليل إلى أن شركات النقل توقفت عن الاتصال بميناء الملك عبد الله في خدماتها البحرية العميقة اعتبارًا من يناير 2024، بينما شهد ميناء جدة أكبر انخفاض بنسبة 74٪ على أساس شهري من ديسمبر 2023 إلى يناير 2024.

ورغم حدوث تحسن طفيف في يوليو 2024، إلا أن متوسط عدد السفن الوافدة إلى ميناء جدة لا يزال منخفضاً عند 37 سفينة شهرياً، مقارنة بمتوسط ما قبل الأزمة الذي بلغ 135 سفينة.

وفيما يتعلق بمناطق أخرى، أظهر التحليل أن ميناء بيرايوس في شرق البحر الأبيض المتوسط وبورسعيد في مصر كانا الأكثر تضرراً، بينما شهد ميناء صلالة في خليج عدن انخفاضًا في مكالمات الموانئ البحرية العميقة بنحو 50٪ في يناير وفبراير 2024.

وبحسب التقرير، كان البحر الأحمر هو الأكثر تأثراً بالأزمة، حيث انخفض متوسط عدد سفن المياه العميقة بنسبة 85% في عام 2024، من أكثر من 200 سفينة شهريًا إلى أقل من 40 سفينة بين يناير ويونيو 2024، مع ارتفاع طفيف إلى 60 سفينة في يوليو.

يُذكر أن ميناء الملك عبد الله في السعودية قد تصدر قائمة موانئ الحاويات الأكثر كفاءة في العالم في "مؤشر أداء موانئ الحاويات لعام 2021" الصادر عن البنك الدولي ومؤسسة "ستاندرد آند بورز جلوبال ماركت إنتليجانس".

ومنذ نهاية العام الماضي، صعّدت جماعة الحوثي من هجماتها على السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ووسعت مؤخرًا عملياتها لتشمل المحيط الهندي.

وادعى الحوثيون أنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل رداً على "الهجمات الوحشية" التي تشنها على قطاع غزة، فيما يرى خبراء أن أهداف الحوثيين تتعلق بمصالح داخلية ومحاولة تحسين صورتهم في المنطقة.

في المقابل، بدأت الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير 2024 حملة ضربات جوية ضد الحوثيين المدعومين من إيران، مما دفع الجماعة إلى الإعلان عن توسيع عملياتها لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

ووفقًا لوزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، فقد تم تسجيل أكثر من 220 هجومًا على السفن التجارية والعسكرية الأمريكية قبالة سواحل اليمن بين نوفمبر 2023 وأغسطس 2024، منها نحو 120 هجومًا منذ بدء الضربات الجوية الأمريكية.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.