كيف أضحت اليمن بعد مرور تسعة أعوام من انقلاب الحوثيين على الدولة؟

تسعة أعوام مضت منذ انقلاب جماعة الحوثي على الدولة وإسقاطها للعاصمة صنعاء، كانت هذه الأعوام حافلة بالموت والعذاب والقهر والحرمان وتجريف الهوية.

وخلال تلك السنوات غدا الشعب هالكًا متعبا، أمام جماعة أهلكت الحرث والنسل، لتنعم بعيش رغيد، لتكون نتيجة بعد ذلك أن اليمن تعاني من “أسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

ومع حلول الذكرى التاسعة التي صادفت أول أمس الخميس لانقلابها على الدولة، استعرضت الجماعة المسلحة قوتها وكأن شيئًا لم يكن، متباهين بما تبقى من أطفال تم تجنيدهم إجباريًا.

وفي الوقت الذي يشهد الواقع اليمني موجة غضب عارمة ضد الحوثي الذي مارس كل أصناف التعذيب والقمع والإذلال لهذا الشعب، تفاعل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلوا مع هذه الذكرى بالكثير بالتذمر واعتبروها نكبة أيلول، واستعرضوا مجموعة من الجرائم التي لا حصر لها، مؤكدين أن أبناء اليمن خلال هذه السنوات تحولوا مابين مقتول أو سجين أو نازح يصارع الحياة لأجل البقاء على قيدها.

وعن حصاد تسع سنوات من الانقلاب يقول عبد الواسع الفاتكي (محلل سياسي)” حصاد مرير حصيلة تسع سنوات من انقلاب المليشيات الحوثية على الجمهورية والدولة اليمنية جعل اليمن في أدنى درجات التنمية والأمن والاستقرار وأعلى   درجات العنف والفساد والتطرف”.

وأضاف الفاتكي لـ ” يمن مونيتور” على المستوى السياسي منذ نكبة ٢١ سبتمبر ٢٠١٤ م تجمد العمل السياسي وتوقف الانتقال الديمقراطي وأسدل الستار على المرحلة التوافقية الانتقالية لتدخل اليمن مرحلة العنف والحرب الأهلية خدمة لأجندة خارجية إيرانية يسعى الحوثيون لفرضها على الشعب اليمني لصالح مشروع طهران التوسعي المعادي لليمن والأمة العربية”.

وأردف” اقتصاديًا: قدرت بعض التقارير المهتمة بالشأن الاقتصادي خسائر الاقتصاد اليمني جراء انقلاب الحوثيين حوالي مائة مليار دولار إذ تم تدمير الاقتصاد الوطني وتوقفت عجلة التنمية دمرت البنية التحتية استولى الحوثيون على مؤسسات الدولة الاقتصادية وسخروها لصالح مجهودها الحربي”.

وتابع” كما بسطوا أيديهم على القطاع الخاص الذي بقي في مناطق سيطرتهم وأرهقوه بالضرائب والجبايات الفادحة مارسوا سياسات مالية وأساليب سطو متعددة على رأس المال الخاص والأنشطة التجارية المختلفة ما اضطر كثير من رجال الأعمال للهجرة خارج الوطن بأموالهم ما جعل القطاع التجاري والاقتصادي يدخل مرحلة الغيبوبة إن لم يكن الموت السريري”.

وبيّن” ناهيك عن تأسيس الحوثيين لقطاع مالي مصرفي مستقل عن مناطق الشرعية من خلال رفضهم التعامل بالعملة الجديدة الأمر الذي خلق مجالا للمضاربة بالعملة في السوق السوداء الذي أضعف من قيمتها وزاد من تدهورها بشكل سريع كل ذلك وسع رقعة الفقر والبطالة بشكل غير مسبوق وصورة مخيفة انعدم معها سبل العيش الكريم لملايين اليمنيين”.

وأكد” تدهور الوضع الإنساني فأصبح ملايين اليمنيين معتمدين على ما تقدمه لهم المنظمات الإغاثية والجمعيات الخيرية وارتكب الحوثيون جرائم وانتهاكات جسيمة تنوعت بين القتل ومصادرة الأموال والإخفاء القسري والاختطاف والاعتداء بالضرب المبرح والتعذيب في السجون والمعتقلات وغير ذلك من أصناف الانتهاكات المنافية للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان فضلا عن الدستور والقانون اليمني ناهيك عن القيم الدينية السمحة والتقاليد والأعراف اليمنية الأصيلة”.

تمزق النسيج الاجتماعي

ولفت إلى أنه” بفعل الانقلاب تمزق النسيج الاجتماعي وتشتت الأسر وأصيب العلاقات والوشائج بين الأسر والقرى والمناطق اليمنية بالتمزق وكثرة الثارات وتنامى الاحتقان الاجتماعي والكراهية وزادت نسبة الجريمة بل ظهرت جرائم غريبة على اليمنيين كجرائم قتل الأقارب”.

تجريف الهوية

وأشار الفاتكي في حديثه لـ” يمن مونيتور” أن الهوية الوطنية” تعرضت على يد الحوثيين للمسخ والتجريف بهوية سلالية تقدس الفرد والسلالة وتجعلهما بديلا للوطن والهوية اليمنية وشاعت ثقافة الولاية مكان ثقافة الشورى والديمقراطية حتى التاريخ اليمني تعرض للسطو عبر تغيير المناهج وإلغاء الاحتفال بأعياد الثورة اليمنية كثورة ٢٦ سبتمبر وإحلال محلها الاحتفال بمتناسيات طائفية تخص الحوثيين”.

إفراغ قطاع التعليم من مضمونه

وأكد “عمل الحوثيون على إفراغ قطاع التعليم من مضمونه ولذلك تم استهدافه بعدد من الممارسات التي أخرجته من الفاعلية فتسرب ملايين الأطفال من المدارس جزء منهم استقطبوا لجبهات القتال وجزء آخر ذهب للبحث عن العمل ليعيل نفسه أو يساعد أسرته”.

واختتم” منذ أن انقلب الحوثيون نحن أمام دمار شامل وكارثة عظمى حلت باليمن نحتاج للتعافي منها وقتا طويلا وجهدا كبيرا”.

في السياق ذاته يقول الناشط الإعلامي حمزة الجبيحي” إن نكبة الواحد والعشرين من سبتمبر جات للشعب بالمصائب والويلات والمصائب، إنها انقلاب متكامل الأركان على كيان الدولة وعلى شرعية البلاد بأكمله”.

وأضاف الجبيحي” هذه النكبة ليست على أشخاص أو على رؤساء ووزراء كأشخاص بعينهم، إنما هي انقلاب على كيان دولة بأكملها على مؤسساتها، على شخصيتها الاعتبارية كدولة”.

وأشار إلى أن الحوثيين” يريدودن العودة إلى ما قبل ثورة السادس والعشرين من سبتمبر 1962م، يريدون العودة إلى نظام الإمامة وهو المستحيل بذاته، لكنهم يعملون ذلك كتجربة إن نجحت كان وبها، وإن لم تنجح فيكونوا قد نهبوا ما نهبوا من واستفادوا ما استفادوا من خيرات الشعب وتدمير البلاد ودماء المواطنين وذهبوا، ليسوا بخسرانين شيئًا يذكر”.

وبيَّن” هذه النكبة أتت للشعب بالأزمات الاقتصادية والحصار للموطنين.. تسببوا بحرب لا نهاية لها لهذا الشعب الذي كان على وشك النهوض والتقدم؛ إلا أنهم أصابوا ما كان يطمح إليه الشعب، أصابوا ذلك الحلم بمقتل وهو ما يزال في مهده”.

وأكد” هذه الجماعة الإرهابية المسماة بالحوثيين، تسببت بشرخ للنسيج الاجتماعي، تسببت بإدخال ثقافة دخليه على المجتمع اليمني ثقافيًا وفكريًا ودينيًا، فقد جاؤوا بثقافة مستوردة من بلاد فارس، من النظام الإيراني الذي لا يمت للشعب اليمني بأي صلة”.

وتابع” هذه التسع السنوات التي مضت، منذ نكبة سبتمبر 2014م جلبت للشعب الويلات والمصائب وباعتقادي أن الشعب لن يشفى من هذه المصائب والويلات إلا بكسر عسكري لهذه المليشيات في ميدان القتال، وهم بعد ذلك سيرضخون للسلام وفق المرجعيات الثلاث، أما غير ذلك فالحديث عن السلام معهم دون هذه المرجعيات الثلاث فهو حديث مضيعة للوقت والجهد والمال، لأنه إذا لم يتم كسر الحوثي عسكريًا في الميدان ستظل نكبة سبتمبر تلاحقنا إلى ما لا نهاية”.

بدوره يقول شعيب الأحمدي” أعادت نكبة أيلول اليمن وشعبها إلى عهد الظلام، عهد المرض والجهل والتخلف وتجريف الهوية”.

وأضاف الأحمدي لـ” يمن مونيتور” منذ تسعة أعوام يعيش الشعب في شتات وتمزيق وقتل ونهب وسلب وجبايات ما أنزل الله بها من سلطان، ناهيك عن الاختطاف الإخفاء القسري والتعذيب الذي يناله المخفيون دونما ذنب ارتكبوه إلا أنهم يعيشون في عهد إمامة جديدة”.

وأردف”21 سبتمبر هو يوم مشؤم على حياة اليمنيين، هذا اليوم الذي قلب أعقاب وموازين حياة اليمنيين ونقلهم من الحرية إلى العبوديّة، من التعليم إلى التجهيل، من الارتقاء إلى الهدم ومن النور إلى الظلمات”.

وتابع” إنها ذكرى اغتيال أحلام أكثر من ثلاثين مليون مواطن يمني، ولذا بإمكان اليمنيين تلخيص يوم 21 سبتمبر بثلاثية الإمامة البغيضة قتلًا، وفقرًا، ومرضًا ورباعية “التجهيل” التي ألحقت بعد الاستعلاء والاستبداد على ممتلكات الشعب”.

وواصل” على اليمنيين أن يظهروا حقيقة هذا اليوم المشؤم بحقيقته المأساوية والدموية التي حولت الحياة إلى جحيم لا يطاق وعذاب لا يحتمل، وقسمت الناس إلى قسمين قسم ينهب ويسلب المواطن قوت يومه وقسم يتلوى جوعا ومرضًا وفاقة”.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية