تفاصيل عملية تحرير الناقلة (سنترال بارك) التي تم اختطافها في خليج عدن

أعلن رئيس مصلحة خفر السواحل اليمنية اللواء خالد القملي، الاحد، تحرير سفينة النفط التي اختطفها مسلحون مجهولون في خليج عدن، فيما اتهمت الحكومة اليمنية مليشيا الحوثي بالوقوف خلف عملية الاختطاف الفاشلة.

ونقلت وكالة "شينخوا"، عن القملي، قوله "إن قوة أمريكية نفذت مساء اليوم عملية إنزال على متن سفينة نفط مختطفة منذ الصباح لدى مسلحين في خليج عدن، وتم تحرير السفينة خلال العملية والقبض على القراصنة".

وِأشار رئيس خفر السواحل إلى "أن المعلومات الأولية تؤكد عدم سقوط أي خسائر بشرية خلال عملية تحرير السفينة، التي يتكون طاقمها من 22 بحارا يحملون جنسيات مختلفة"، مؤكدة أن "عملية اختطاف السفينة وقعت على بعد نحو 18 ميلا بحريا خارج المياه الإقليمية اليمنية في خليج عدن".

وكانت الحكومة اليمنية قد جددت استنكارها لأعمال القرصنة البحرية التي تنفذها مليشيات الحوثي الإرهابية بدعم من النظام الإيراني".

وقالت الخارجية اليمنية في بيان لها، إن آخر تلك أعمال القرصة الحوثية "حادث اختطاف سفينة النفط "سنترال بارك" في المياه الإقليمية اليمنية، والذي يأتي امتدادا لأعمال التخريب والتهديدات الحوثية للملاحة الدولية منذ سيطرة هذه المليشيات على مقدرات الدولة اليمنية".

وكانت شبكة "فوكس نيوز" الامريكية نقلت عن مصادر قولها إن خمسة أشخاص اعتقلوا بعد أن حاولوا احتجاز ناقلة الكيمياويات "سنترال بارك" في خليج عدن.

وذكرت الشبكة فجر الاثنين، أن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية استجابت لنداء أطلقته الناقلة التي كانت ترفع علم ليبيريا وتحمل على متنها شحنة من حمض الفسفوريك الأحد قبالة سواحل اليمن.

ونقلت عن متحدث باسم شركة زودياك المالكة، ومقرها لندن، أن الناقلة تعرضت لهجوم على يد "من يشتبه أنهم قراصنة" أثناء عبورها الممر الدولي الموصى به على بعد نحو 54 ميلا بحريا من سواحل الصومال.

وذكرت أن المسلحين الخمسة استولوا على الناقلة بعد الصعود على متنها وحاولوا اقتحام الغرفة الآمنة لها لكنهم فشلوا وغادروها وألقي القبض عليهم أثناء عودتهم لشواطئ اليمن.

وقالت إن الجيش الأمريكي أطلق طلقات تحذيرية أثناء مطاردته للمسلحين الخمسة بينما كانت طائرة هليكوبتر تحلق فوقهم، مشيرة إلى أن المدمرة الحربية الأمريكية التي لاحقتهم تلقت دعما من مدمرة يابانية أثناء العملية.

وأشارت إلى أن المسلحين الخمسة يخضعون الآن لاستجواب من قبل الجيش الأمريكي بموجب سلطات مكافحة القرصنة.

ونقلت عن شركة زودياك أن الناقلة وطاقمها بالكامل بخير وأن الحمولة لم يلحق بها أذى.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية