لهذا السبب.. الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على رجل الأعمال اليمني "حميد الأحمر" وآخرين

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على رجل الأعمال اليمني الشيخ حميد الأحمر وتسع من شركاته، بالإضافة إلى عدد من رجال الأعمال العرب، متهمةً إياهم بتمويل حركة المقاومة الإسلامية حماس.

وجاء قرار وزارة الخزانة الأمريكية بفرض هذه العقوبات نتيجة لمواقف الشيخ حميد الأحمر الثابتة في دعم القضية الفلسطينية، حيث يعتبر الأحمر من أبرز المناصرين لحركة المقاومة الإسلامية حماس ضد الاحتلال الصيهوني، كما يعد الأحمر أحد الشخصيات التي لطالما عبّرت عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، متجاوزًا بذلك الضغوطات الدولية والمخاطر المرتبطة بتأييد حركة المقاومة الإسلامية.

وأوضحت الوزارة في بيانها، أن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أدرج الأحمر وثلاثة أفراد آخرين ومؤسسة خيرية ضمن قائمة العقوبات، مدعيةً أنهم يشكلون شبكة مالية رئيسية تدعم حماس تحت غطاء الأنشطة الخيرية.

ووفقًا للبيان، يُعتبر الشيخ حميد الأحمر، المقيم حاليًا في تركيا، أحد أبرز المؤيدين الدوليين لحماس. وأشار مكتب مراقبة الأصول الأجنبية إلى أن الأحمر يلعب دورًا بارزًا في محفظة حماس الاستثمارية، التي كانت سرية في وقت سابق وتدير أصولًا تصل قيمتها إلى أكثر من 500 مليون دولار.

وذكر البيان أن هذه المحفظة سمحت لقادة حماس بالعيش في رفاهية خارج فلسطين، على الرغم من الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها سكان غزة. ومنذ عام 2013، يتولى الأحمر رئاسة مؤسسة القدس الدولية، التي تعتبرها واشنطن منظمة زائفة تابعة لحماس ومقرها لبنان، وأدرجت ضمن قوائم العقوبات منذ عام 2012.

ويشمل هذا الإجراء أيضًا شركات يديرها الأحمر في اليمن وعدة دول أخرى، بما في ذلك "مجموعة الأحمر التجارية" و"الأحمر لتوريد وتوزيع الزيوت" في اليمن، وشركات أخرى في تركيا ولبنان والتشيك. وتعتبر الولايات المتحدة هذه الكيانات جزءًا من الشبكة التي تدعم حماس ماليًا.

في سياق متصل، أشار بيان وزارة الخزانة إلى أن هذا الإجراء يأتي ضمن الأمر التنفيذي رقم 13224، الذي يعاقب الأفراد والكيانات التي تدعم أو تموّل الجماعات الإرهابية.

ووفقًا لهذا الأمر التنفيذي، فإن الشيخ الأحمر وشركاته يواجهون عقوبات لتقديمهم الدعم المالي والمادي لحماس ومؤسسة القدس الدولية، التي تعد واجهة للحركة.

وجاءت العقوبات في وقت دعا فيه الشيخ حميد الأحمر، عبر صفحته على فيسبوك، إلى وقف الجرائم الإسرائيلية ضد المدنيين في قطاع غزة. وفي الذكرى السنوية لعملية "طوفان الأقصى"، أشاد الأحمر بصمود الشعب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يمارس حرب إبادة مدعومة من الولايات المتحدة والدول الغربية.

كما انتقد تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والتي اعتبرها تسعى لتوسيع دائرة العنف والاعتداء على سيادة الدول المجاورة.

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات على شركاء آخرين للأحمر في هذه الشبكة، منهم ماجد الزير، الذي يتخذ من بريطانيا مقرًا له، والنمساوي عادل دوغمان، بالإضافة إلى الأردني محمد محمود حنون.

واتهمت الخزانة هؤلاء الأفراد بالمساهمة في تمويل أنشطة حماس من خلال جمع التبرعات الدولية تحت ستار العمل الخيري.


أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية