ثورة ٢٦ سبتمبر واعلان قيام الجمهورية

بعد أشهر من الاحتجاز.. الإفراج عن 79 صيادا يمنيا من السجون الإريترية


وصل تسعة وسبعون صيادا يمنيا إلى ساحل مدينة الخوخة في محافظة الحديدة بعد إفراج السلطات الإريترية عنهم عقب أشهر من الاحتجاز في سجونها.

وكشف الصيادون المفرج عنهم عن تعرضهم لمعاملة سيئة في السجون الإريترية شملت التعذيب الجسدي والنفسي، إضافة إلى إجبارهم على القيام بأعمال شاقة.

اقرأ أيضاً: بعد 10 أيام من الاختطاف.. صيادون يروون تفاصيل تعذيبهم في سجون ارتيريا

واشتكى الصيادون من إهمال الجهات المعنية لمعاناتهم، مؤكدين أن أهاليهم اضطروا لتحمل تكاليف المشتقات النفطية والمؤونة رغم دفعهم عائدات بالملايين للسلطة المحلية بالمحافظة.

وتقوم القوات البحرية الإريترية باختطاف الصيادين اليمنيين بشكل مستمر قرب جزيرة زقر وأرخبيل حنيش الكبرى والصغرى، رغم وقوعها ضمن المياه الإقليمية اليمنية.

ويواجه الصيادون اليمنيون تحديات مزدوجة تتمثل في ملاحقة الدوريات الإريترية من جهة، وتهديد ألغام الحوثيين البحرية من جهة أخرى، مما يحد من قدرتهم على الصيد في شمال مدينة الحديدة وقرب باب المندب.

يذكر أن محكمة تحكيم دولية كانت قد فصلت عام 1998 في نزاع بين اليمن وإريتريا حول جزر أرخبيل "حنيش" لصالح اليمن، إلا أن الانتهاكات الإريترية ما زالت مستمرة في المنطقة.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.