ماذا دار في اللقاء الذي جمع أردوغان والرئيس التونسي حول ليبيا؟

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إلى تونس في زيارة غير معلنة استمرت ساعات فقط.

وقالت الرئاسة التونسية، إن أردوغان ونظيره التونسي قيس سعيد، بحثا خلال لقائهما سبل الإسراع بالعمل على وقف إطلاق النار بليبيا في أقرب وقت.

وبحسب وكالة الأناضول التركية، فإن الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين وبحث عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك وخاصة التطرق إلى القضايا الإقليمية الراهنة وفي مقدّمتها الوضع في ليبيا.

وتناول اللقاء التأكيد على أهمية تطوير التبادلات التجارية والسياحية وتعزيز العلاقات العسكرية بين تونس و تركيا.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التونسي قيس سعيد أكد أردوغان مجددا على استعداد أنقرة لإرسال قوات إلى ليبيا إذا تلقت طلبا بذلك.

وقال أردوغان الأسبوع الماضي إن تركيا لن تقف صامتة أمام ”مرتزقة“ مثل فاجنر وهي مجموعة من المتعاقدين العسكريين الخاصين تحظى بدعم روسيا وتساند قوات حفتر في ليبيا. وتقول موسكو إنها قلقة للغاية من احتمال إرسال قوات تركيا إلى ليبيا.

وأكد أردوغان مجددا يوم الأربعاء أن تركيا ستدرس خيار إرسال قوات إلى ليبيا إذا طلبت منها حكومة الوفاق الوطني الدعم وذلك بعد توقيع الاتفاق العسكري بينهما. وأضاف أن مجموعة فاجنر ”ليس لها أي صلة أو شأن“ في ليبيا.

ومنذ 4 أبريل/ نيسان الماضي، تشن قوات خليفة حفتر، هجومًا متعثرا للسيطرة على طرابلس (غرب)، مقر حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليًا.

وأجهض هذا الهجوم جهودًا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين، ضمن خارطة طريق أممية لمعالجة النزاع في البلد الغني بالنفط

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية